أخطاء تأثر سلبا على تربية الأطفال

 لكل الاباء و الأمهات طريقتهم  الخاصة والفريدة في تربية أطفالهم يبذلون قصارى جهدهم لكن لا أحد مثالي لذالك عندما ينظرون الى الماضي يرغبون في اصلاح بعض الأخطاء التي ارتكبوها  في حق أطفالهم و ذالك ما سنتطرق اليه  في هذه المقالة .


بعض الأخطاء التي تأثر على الأطفال بشكل كبيربطريقة سلبية  ,

توبيخ الأطفال بكثرة ;

الافراط في توبيخ الأطفال لكل خطأ صغير قد يسبب مشاكل سلوكية  العقاب على الدرجات السيئة ضار أيضا قد يقتل رغبة الطفل في التعلم و بالطبع كونك صارم له جانب سلبي اخر على علاقتك مع طفلك العقاب يكون على الأمور المهمة فعلا  .

تفويت أهم اللحظات في حياة الأطفال;

كل والد لديه الكثير من الالتزامات و تلبيتها جميعا ليس بالأمر السهل لكن الأطفال بحاجة ماسة لتواجد الاباء و الأمهات من أجلهم بعض المناسابات التي قد لا تبدو مهمة للشخص البالغ تعني الكثير للأطفال يحتاج الأطفال لوجود شخص قريب منهم في لحظاتهم السعيدة .

عدم أخد رأي الطفل بعين الاعتبار;

 أنت أصغر من أن تقرر الكبار أدرى عبارات سمعتها كثيرا و أنت طفل و كانت مزعجة لكن موقف الوالدين هذا يمكن أن يأثر على الطفل  في المستقبل ان شعر الأطفال بأن ر أيهم مهمل سيكبرون مع شعور بالنقص كيف يمكنك أن تعرف ما تريده من الحياة أو تحدد أهدافك بوجود شخص يتخد القرارات نيابة عنك .

عدم الاستمتاع بالتواصل مع الطفل;

 التواصل بين الأهل و الأطفال هو أهم شيء في التربية  ان لم تخصص وقتا كافيا لذلك فستصحوا ذات يوم و تدرك أن طفلك قد كبر و يعيش حياته الخاصة لا بأس أن تفعل أشياء في المنزل في ما يلعب طفلك بمفرده لاكن حاول ألا تجعلها عادة لأن الأطفال لا يحتاجون فقط و جودك البدني بل المشاركة العاطفية أيضا ليشعر بالحب و الاهتمام لا يمكن التراجع لذالك اسمح لنفسك بالاستمتاع باللحظات التي تقضونها معا .

عدم تعليمهم عن المال ;

لسبب ما يتجنب بعض الاباء موضوع المال مع أطفالهم بالطبع لا يعتقد الأطفال أن المال ينمو على شجرة لكنهم قد يعتقدون أنه يظهر بطريقة سحرية في الصراف الالي بدون تعليم على التمويل الشخصي و الانفاق المسؤول لا يفهم الأطفال القيمة الحقيقية للنقود عندما يكبرون يجدون صعوبة في ادارة دخلهم اعطاء طفلك بعض المصروف يعلمه كيفية التوفير و الانفاق بحكمة  و يمكنك أن تدع المراهق يكسب ماله الخاص توفر كل هذه النصائح تعطي أطفالك فرصا للتعرف على الميزانية و الادخار و المسؤولية .

اتباعهم لنصيحة شخص اخر; 

بعض الناس يحبون تقديم النصائح حتى لو لم تطلبها منهم يظنون أنهم يمتلكون الخبرة في كل شيء بالطبع قد يكون بعض النصائح مفيدا و معقولا لاكن لا تنسى أبدا أنك المسؤول  و أن عليك أن تقرر الأفضل لأطفالك  و لا تدع الغرباء يوبخون طفلك لسوء تصرفه يحتاج الطفل الى الشعور بأن هناك من يدعمه و يحميه دائما.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف أقدم نشاط مونتيسوري لطفلي

تعريف منهج المونتيسوري

طفلك لا ينام اليك الحل